الهندسة المدنيةمقالات الأقسام الهندسية

سوق العمل في مجال الهندسة المدنية

دليلك لإختيار المجال الهندسي

تخرج هذا الشاب الطموح من كلية الهندسة، وتحديدًا من قسم الهندسة المدنية. وبمجرد أن انتهت سنواته الجامعية، وجد نفسه أمام تحدي كبير يتعين عليه مواجهته: اختيار المجال الهندسي الذي سيسلكه في مستقبله المهني. كانت هذه القرارات الحيوية تثير في عقله الكثير من الأسئلة والترددات، وهو يبحث عن الاتجاه الذي سيساعده في تحقيق أهدافه المستقبلية.

هل يجب عليه أن يختار التصميم الإنشائي أم العمل كمهندس تنفيذي في الموقع؟ أم أنه ينبغي له النظر في تخصصات المكتب الفني وإدارة المشروعات؟ وهل يجب عليه الانتقال إلى مجال الخرسانات أو التشطيبات، أم يمكن أن يستكشف مجالات أخرى مثل الطرق والمنشآت المعدنية والشبكات؟ هل من الضروري للمهندس المدني أن يكون ملمًا بجميع التخصصات، أم يمكن له التركيز على تخصص واحد فقط؟ وهل يمكن له اتخاذ هذه القرارات بناءً على اختياراته الشخصية، أم يجب أن ينظر إلى ما تفرضه سوق العمل؟

كل هذه الأسئلة تدور في ذهن هذا المهندس المسكين الذي تخرج حديثًا. ولهذا السبب، قررنا كتابة هذا المقال لنساعده على فهم هذه التحديات والقرارات التي يجب عليه اتخاذها.

فلنبدأ، وإذا لم تكن مركزًا تمامًا الآن، فننصحك بالاستعداد لقراءة المقال بجدية، وتحضير مشروبك المفضل، حيث ستحتاج للتفكير الجاد.

لماذا تشعر بالحيرة ؟

في البداية، دعونا نستعرض الموقف بشكل عام. يمكن تصوير تحدي اختيار المجال الهندسي كما لو كنت في مطعم تحتار في قائمة الطعام. عندما تكون هناك خيارات محدودة، فإن اتخاذ القرار يصبح أمرًا أسهل، ولكن عندما يكون هناك العديد من الخيارات الممكنة، قد تحتاج وقتًا طويلاً لاتخاذ قرار نهائي. وهذا هو ما يحدث في الحياة المهنية للمهندس المدني الجديد.

عندما تتخرج كمهندس معماري، فإن الاختيار يكون واضحًا بشكل كبير. ستصبح معماريًا. وبالمثل، خريج الصيدلة سيصبح صيدليًا، وخريج الطب سيصبح طبيبًا. ولكن ماذا عن المهندس المدني ؟ هنا تبدأ التحديات.

ملاحظة !

ستجد أمامك عشرات المجالات والتخصصات التي من الممكن أن تعمل بها وهذا هو مربط الفرس، فبقدر ما يبدو أن تعدد المجالات والتخصصات هو ميزة ولكنها أيضاً تعتبر عيباً خطيراً لأنك إن لم تنتبه فقد تقع في فخ الحيرة والتردد وإضاعة الفرص.

سوق العمل في مجال الهندسة المدنية :

يمكن تقسيم سوق العمل في  الهندسة المدنية إلى

  1. مجالات : وتشمل الخرسانة، والتشطيبات، والطرق والكباري، والمنشآت المعدنية، والشبكات والبنية التحتية والأعمال الصحية، والأعمال المساحية، ومنشآت الري، والسكك الحديدية، والمزيد.
  2. تخصصات: هناك التصميم، والتنفيذ، والمكتب الفني، وإدارة المشروعات، بالإضافة إلى تخصصات أخرى مثل ضبط الجودة، والتسويق والمبيعات، والسلامة.

يجب أن نلاحظ أن كل مجال يشمل جميع التخصصات. على سبيل المثال، مجال الخرسانة يشمل تخصصات التصميم والتنفيذ والمكتب الفني وإدارة المشروعات. وهكذا لباقي المجالات، وإليكم الصورة التالية للتوضيح وليس الحصر :

سوق العمل في الهندسة المدنية

تحديات حديثي التخرج :

واحدة من أكبر التحديات التي تواجه حديثي التخرج في مجال الهندسة المدنية هي اختيار المجال والتخصص الصحيح. هذا الاختيار يترتب عليه العديد من القرارات المهمة، مثل اختيار موضوع مشروع التخرج (بالنسبة للطلاب)، وتعلم البرامج وحضور الدورات التدريبية.

كيف تحدد هدفك الوظيفي كمهندس مدني؟

لتحديد المجال والتخصص المناسبين لك كمهندس مدني، يجب أن تأخذ بعض الأمور في الاعتبار. لنتعلم معًا كيف يمكنك فعل ذلك:

  1.  تحديد المجال المناسب:
    – قم بدراسة سوق العمل في البلد الذي ترغب في العمل به.
    – ابحث عن التخصصات التي تتميز فيها الشركات والمؤسسات المرموقة.
    – انظر إلى احتياجات السوق والفرص المتاحة.
  2.  حدد أهدافك:
    – ما هي أهدافك المهنية ؟ هل تسعى إلى أن تصبح مهندسًا متميزًا في مجال معين؟ أم ترغب في تحقيق النجاح في مجموعة متنوعة من التخصصات ؟
    – هل تريد العمل في شركة كبيرة أم تفضل العمل كمهندس حر ؟
  3.  التفكير بمستقبلك:
    – هل ترى نفسك في مجال معين بعد خمس سنوات من العمل؟
    – وهل هناك توجهات مستقبلية في الهندسة المدنية تثير اهتمامك؟

هل يمكن الإلمام بأكثر من مجال في نفس الوقت؟

نعم، يمكن الإلمام بمجالين كحد أقصى، ولكن يجب أن تكون هذه المجالات مكملة لبعضها البعض. على سبيل المثال، يمكنك مزج مجالي الخرسانة والتشطيبات، أو الطرق والشبكات. ولكن من الأفضل تجنب مزج مجالين ليس لديهما علاقة واضحة ببعضهما مثل المنشآت المعدنية والطرق.

إذاً يمكن أن تكون هناك استثناءات تسمح بالتفرغ لمجالين فقط. على سبيل المثال، يمكنك الآن اختيار مجال “الخرسانات”.

فالتفكير في الاختيار يتوقف على احتياجات السوق ومهاراتك وأهدافك المهنية. هناك أربعة تخصصات رئيسية في مجال “الخرسانات” وهي “تصميم وتنفيذ ومكتب فني وإدارة مشروعات”. لديك أربعة خيارات فقط في المجال، يمكنك أن تنظر في الخيارات التالية وتحديد ما إذا كان أحدها مناسبًا لك:

  1. الإلمام بجميع التخصصات الأربعة (تصميم وتنفيذ ومكتب فني وإدارة مشروعات) والسماح لسوق العمل بتحديد مسارك المستقبلي.
  2. العمل كمهندس تصميم فقط أو مهندس تنفيذ فقط أو مهندس مكتب فني فقط أو مدير مشروعات فقط.
  3. و البدء بالعمل كمهندس تنفيذ، وبعد اكتساب الخبرة الكافية، يمكنك النظر في الانتقال إلى مهندس مكتب فني ثم إلى مدير مشروعات.
  4. الجمع بين تخصصين، حيث يمكنك العمل كمهندس في وظيفة رئيسية والعمل كمستقل في التخصص الثاني.

هذه الخيارات قائمة أيضًا في مجالات أخرى مثل الطرق والمنشآت المعدنية والعديد من المجالات الهندسية الأخرى. يجب أن تتخذ قرارك بناءً على مهاراتك واهتماماتك الشخصية وأهدافك المهنية، وعليه فإن اختيارك سيكون محوريًا لمستقبلك المهني.

أي المجالات والتخصصات قد تكون مناسبة لك ؟

الخيارات تعتمد على مهاراتك الشخصية واهتماماتك وأهدافك المهنية. إليك بعض الأمثلة:

  •  إذا كنت شخصًا لا تجيد استخدام البرامج الهندسية ولا تحب التعلم المستمر لها، فقد يكون التصميم الإنشائي غير مناسب لك.
  •  وإذا كنت شخصًا منظمًا وتمتلك مهارات تنظيمية قوية، وتحب التخطيط وإدارة المشاريع، فإدارة المشروعات قد تكون الخيار المثالي.
  • إذا كنت شخصًا مبادرًا ومستعدًا للعمل في الهواء الطلق والتنفيذ الميداني، فقد يكون التخصص في التنفيذ مناسبًا.
  • اما إذا كنت العمل مع البرامج الهندسية، وتستمتع بالعمل على الكمبيوتر لفترات طويله، فالتصميم الإنشائي قد يكون لك.
  •  وإذا كنت شخصًا متعدد المهام وتستمتع بتجربة مجالات متعددة، فربما تكون مناسبًا لك وظيفة في مكتب فني.
  • ان كانت طبيعتك خجول فالموقع ليس مناسب لك

باختصار، اختيار المجال والتخصص المناسب يعتمد على مهاراتك واهتماماتك الشخصية وأهدافك المهنية. تذكر أن الحياة المهنية متغيرة، ويمكنك دائمًا استكشاف مجالات مختلفة في المستقبل إذا كانت لديك الفرصة لذلك.

ختامًا، اتخاذ قرارات مهنية مهمة مثل اختيار المجال والتخصص يتطلب وعيًا وتفكيرًا دقيقًا. قم بدراسة السوق وتقييم مهاراتك واهتماماتك قبل اتخاذ القرار النهائي. واختر المجال الذي ستبذل به مجهود وانت سعيد بذلك، يمكنك تحديد هدفك الوظيفي كمهندس مدني بنجاح والعمل نحو تحقيقه.

ناقش معنا المقال على مجتمع الواتساب .

بواسطة
م. محمد جامع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاءً قم بتعطيل Adblock من خلال المتصفح الخاص بك لتتمكن من تصفح موقع الهندسة